ضفاف بحر الحب

تعارف عشق حب تفاهم و في الأخير زواج

random

آخر المقلات

random
random
جاري التحميل ...

حرمة الزواج من المدخنين فتوي صحيحة أم خاطئة


أثارت فتوى للشيخ الجزائري أبو عبد السلام بحرمة الزواج من المدخن ضجّةً في أوساط الشباب في الوقت الذي رفضها عدد من الشيوخ، مؤكدين أن التدخين ليس ركنا من أركان الزواج.

وجاءت الفتوى ردا على سؤال فتاة مقبلة على الزواج من مدخن، كان رد الشيخ أبو عبد السلام كما نشرته صحيفة الشروق الجزائرية اليوم السبت : إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمر بتزويج البنت من ذي الخُلق والدِّين إذا تقدّم لخطبتها، وقبِلته، فقال صلوات ربّي وسلامه عليه: "إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخُلقه فزوّجوه".

ومن رد الشيخ على الفتاة بحكم الشرع في الزواج بمَن يدخّن السجائر، قوله إنه "محرّم. والدليل على ذلك قوله تعالى: "ولا تقتلوا أنفُسكم إنّ الله كان بكم رحيمًا"، وقوله سبحانه وتعالى: "ولا
تُلقوا بأيديكم إلى التّهلُكَة وأحسِنوا إنّ الله يُحبّ المُحسنين"، وذكّر الشيخ أبو عبد السلام بالأضرار الصحية لهذه الآفة للفرد المدخن، ولكل من حوله حتى تلويث الهواء.

واستطلعت "الشروق" أراء عدد من المشايخ المتخصصين في الفقه والذين رفضوا هذه الفتوى، مضيفين‭ ‬أن‭ ‬التدخين‭ ‬ليس‭ ‬شرطا‭ ‬من‭ ‬شروط‭ ‬عقد‭ الزواج.‬

وقال الدكتور عبد الحليم قابة، معلقا على تلك الفتوى "المدخن يعتبر عاصيا، ويجب على المسلم أن يتركه ويتوب". والتدخين -يقول قابة- "ليس شرطا‭ ‬من‭ ‬شروط‭ ‬الزواج،‭ ‬وإلا‭ ‬لأصبحت‭ ‬الغيبة‭ ‬تبطل‮ ‬وتحرم‭ ‬الزواج‭ ‬أيضا‮"‬،‭ ‬وعلق‭ ‬على‭ ‬فتوى‭ ‬الشيخ‭ ‬أبو‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬قائلا‮: "‬إنها‭ ‬جاءت‭ ‬في‭ ‬معرض‭ ‬النصح‭ ‬والإرشاد‭ ‬لا‭ ‬التحريم‮"‬‭.‬

ومن جهته أكد الشيخ يوسف بن حليمة إمام وخطيب مسجد "العربي التبسي" بالعاصمة، أنه يجب عدم تحريم الزواج بسبب تدخين الزوج، وإلا لوجب تحريم الزواج من شارب الخمر ومقترفي المحرمات، ونحرم بذلك الكثيرين من الزواج".

وفي تعليقه على فتوى الشيخ أبو عبد السلام قال "إنها جاءت بجانب إيجابي، وهو ترهيب الناس من آفة التدخين، غير أنه دعا لعدم التشدد فيها، حتى لا نخسر الكثير من الناس، وحتى ندعو لسبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة، ونسلك سبيل الدعوة بالتدرج".

أما الشيخ موسى إسماعيل هو الآخر وافق الشيخين في ما ذهبا إليه، وقال إن زواج الفتاة من مدخن صحيح، والأمر يبقى مرتبطا بالزوجة، فيما إذا كانت تقبل به أم لا، وإذا حرّمنا هذا الزواج فيجب تحريم الزواج من شارب الخمر أيضا.

عن الكاتب

stivo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ضفاف بحر الحب