ضفاف بحر الحب

تعارف عشق حب تفاهم و في الأخير زواج

random

آخر المقلات

random
random
جاري التحميل ...

زواج الصالونات بين المزايا والعيوب

تعددت الاسباب والزوا ج واحد , فعلى الرغم من تعدد طرق الزواج في مجتمعاتنا العربية الا اننا في النهاية نصل الى غاية واحدة وهي الزواج ،فالعديد من الزيجات تحدث عن طريق الصداقة او الزمالة في العمل او الدراسة واخرى تحدث عن طريق الحب بين الشاب والفتاة وزيجات اخري تحدث عن طريق وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل الانترنت ومواقع الزواج .
ونحن اليوم في صدد الحديث عن الزيجات التقليدية او ما نسميه بزواج الصالونات الذي يحدث
عن طريق الاهل والاصدقاء والمعارف ،و سنتناول زواج الصالونات من حيث مميزاته وعيوبه فلا يوجد شيء يخلو من العيوب مهما تعاظمت مميزاته ولا شىء بدون مميزات مهما تجلت عيوبه .

فالفتاة والشاب في عصرنا الحديث يروا ان زواج الصالونات شىء قد عفا عليه الزمن ولا يتناسب مع المعاصرة والحداثة التي نعيشها الان والاباء يروه انه الحل الامثل لزواج ناجح عن طريق تجربتهم السابقة بهذا الزواج ،  فكان ذلك النوع من الزواج هو السبيل الوحيد والمثالي من وجهة نظرهم لذلك دعونا نتطرق الي مميزات وعيوب الزواج التقليدي :

اولاً المميزات :
- الزواج التقليدي هو زواج مضمون من حيث النسب والاصل فالعائلتان يعرفان بعض جيداً ولا حاجة فيه الى السؤال عن الاهل وبذلك يقضي على الخوف الموجود من اصل ونشاة العائلة.
- الزواج التقليدي يكون الرأي فيه قائم على المشاركة بين جميع افراد العائلة فهم جميعاً متحملون مسئولية نجاح هذا الزواج الذي تم في اطار تباركه العائلة ولا يتحمل الزوج والزوجة وحدهما تلك المسؤلية .
- زواج الصالونات التقليدي يقوي العلاقات الاسرية لانه غالبا ما يكون بين عائلتين توجد صلة قرابه او مصاهرة بينهما .
- الزواج التقليدي في كثير من الاحيان قد تختفي فيه بعض المشادات المتعلقة بالمؤخر وما يطلق عليه قائمة المنقولات بالنسبة للعروس فالعريس مضمون الاصل والنسب فلا داعي الا تكبيله بتلك الاثقال لضمان حق العروسة مما ييسر على الزوج ويؤدي الى زيادة روح المحبة والثقة بين العائلتين .

ثانياً العيوب :  
- في زواج الصالونات لا تكون هناك فرصة لاختبار مشاعر كل طرف ناحية الطرف الاخر فالزواج هنا شى مسلم به يخضع لأسس وقواعد ثابتة لاتراعى فيها المشاعر الى حد بعيد .
- اثناء فترة الخطوبة قد يكتشف احد الطرفين عيوب في الطرف الاخر وعند مصارحة الاهل بها وبعدم امكانية الاستمرار في تلك الخطبة تحدث المشاكل وتبدأ الاسرة في التدخل حيث انها ترى ان ذلك الزواج مثالي من وجهه حيث انه تتوافر فيه الشروط المثالية من وجهة نظرهم وعدم اتمامه قد ينتج عنها مشكلات اخري في محيط العائلة .
- غالبا ما تكون فترة الخطبة في زواج الصالونات قصيرة مما لا يتيح لكلا الطرفين التعرف على بعض بشكل دقيق مما ينتج عنه الكثير من المشكلات بعد الزواج فكثيراً مايجد احد الطرفين نفسه بعد الزواج غير متقبل لبعض عيوب  الطرف الاخر او يرى ان ما كان يجول في مخيلته عن الزواج لم يلمس منه شىء على ارض الواقع  .

لذلك عزيزي الشاب وعزيزتي الفتاة المقبلين على الزواج اذا دعتكم الحاجة الى خوض تجربة الزواج التقليدي او زواج الصالونات عليكم الاستفادة من مميزاته على قدر المستطاع وحماية انفسكم من عيوبه عن طريق اعطاء انفسكم الفرصة للتعرف على الطرف الاخر جيداً عن طريق اطالة فترة الخطبة على ان تكون الصراحة والوضوح هي العامل المحرك لتلك العلاقة  ، فبذلك تقي نفسك والطرف الاخر من الوقوع فيما لا يحمد عقباه بعد الزواج.

عن الكاتب

stivo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ضفاف بحر الحب